غذاء و دواء

أخطاء شائعة ترتكبها السيدات في استخدام زيت الزيتون ..تعرفي عليها ؟!

زيت الخروع ، زيت الزيتون ، فوائد الزيت ،

خلق الله من الطبيعة ماهو شفاء للناس أجمعين ، فما ان نقلب أعيننا من ثمرة الى أخرى لنجد فيها فوائد صحية عديدة ..

ومن هذه الثمار الزيتون ..

سنتعرف بداية على الفوائد الصحيّة لزيت الزيتون:
· يزيد زيت الزيتون من مرونة الشرايين : فعند تناول معلقتين يوميًا تجعلك أكثر قدرة علي مقاومة الجلطات الدماغية والأزمات القلبية.

· يقلل زيت الزيتون من مستوي الكوليسترول: حيث يحتوي زيت الزيتون علي مادة البوليفينول والتي تساعدك في الحفاظ علي مستويات الكوليسترول ولا يتجاوز المعدلات الصحية .

· يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية لدي كبار السن: عندما يتناول كبار السن زيت الزيتون بإنتظام تساعد علي زيادة حمض الأوليك وذكرت الدراسات في عام 2011 أنه يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية .

· يقلل زيت الزيتون الشعور بالجوع: يجعلك لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام وعدم الحاجة إلي السكر .

· يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بأمراض القلب لدي النساء : الكثير من الثقافات تقدر قيمة زيت الزيتون .وقد وجدت دراسة إيطالية تنص علي أن إتباع النظام الغذائي يحتوي علي زيت الزيتون والخضار الورقية و الفواكه وأشارت الدراسة إلي أنها تخفض من معدلات الإصابة بمرض القلب لدي النساء .

· يقلل من ظهور حب الشباب: علي الرغم من أن هذه النتيجة تبدو غير متناقضة ، قد يستعجب البعض كيف لزيت أن يحارب البثور و الرؤس السوداء ولكن زيت الزيتون يساعد في التخلص من بعض أنواع حب الشباب وذلك عند خلطه مع الملح وتدليك البشرة به .

· يحمي خلايا الدم الحمراء وبالتالي القلب أيضاً : مع مرور الوقت تتأكسد الخلايا مما يؤدي إلي ظهور أثار الشيخوخة المبكرة .وتعمل مادة البوليفينول التي توجد في زيت الزيتون فعالة في حماية خلايا الدم الحمراء من الأكسدة وقد ذكرت ذلك دراسة في عام 2009.

· يستخدم زيت الزيتون في علاج حروق الشمس : يستخدم كبلسم لعلاج الألم الناتجة عن حروق الشمس فهو يساعد خلايا الجسم علي بقائها رطبة. ويمكنك عمل خليط عند وضع كمية متساوية من زيت الزيتون والماء في وعاء محكم الغلق ورجّه جيدًا ،ثم تطبيقة علي أماكن حروق الشمس.

· يقاوم زيت الزيتون مرض سرطان الثدي : يحتوي علي مواد كميائية نباتية . حيث أثبت دراسة في عام 2008 أنه يعمل علي قتل الخلايا السرطانية

و اما بعض الاستخدامات الخاطئة تشمل : 

1- شراء زيت الزيتون قليل السعرات الحرارية

2- الخوف من الطبخ بزيت الزيتون

3- رمي زيت الزيتون المرّ: وهو خطأ شائع، حيث يظنّ البعض أن طعم المرورة في زيت الزيتون هو دليل على فساده.

والعكس صحيح، حيث أن المرورة هي دليل على وجود مضادات حيوية طبيعية في الزيت. ويفضّل شراء الزيت المرّ.

4- إستخدام الثلاجة لإكتشاف الجودة: قد يلجأ البعض إلى وضع كمية من زيت الزيتون في الثلاجة لمعرفة إذا كان سيجمد وهو دليل على جودته. هذه النظرية خاطئة حيث أن كلّ أنواع زيت الزيتون تجمد في الثلاجة وهذه الطريقة ليست كافية ولا صحيحة.

كانت هذه أهم الفوائد والأخطاء الشائعة في استخدام زيت الزيتون .

للمزيد عن عالم الصحة تابعونا عبر فيسبوك مجلة شام برس