حول العالم

ألمانيا تسمح بتناول الحشيش وزراعته، لكن ضمن شروط!

قانون يسمح بالحصول على الحشيش

بدأت ألمانيا بالعمل على تطبيق قانون يسمح بالحصول على الحشيش من خلال وصفة طبية للحالات المرضية الخاصة، والآلام المزمنة التي تستدعي استخدامه لأغراض طبية، وتُدفع تكاليفها من التأمين الصحي.

وبحسب ماذكر موقع فوكس أونلاين الألماني أنه تم رسمياً في برلين افتتاح مايسمى بـ(وكالة مراقبة الحشيش) برعاية وزارة الصحة .

وكان من مهام تلك الوكالة متابعة زراعة الحشيش، وتجارته، والحرص على تداوله لأغراض طبية، ودوائية فقط، بالإضافة إلى منح عقود لزراعته، علماً بأن الزراعة محظورة للاستخدام الشخصي.

وتعتمد خلفية القانون على تسهيل إمكانية الحصول على الحشيش للمرضى الذين يعانون من آلام مبرحة ومزمنة عبر وصفة طبية دون عناء تقديم طلبات خاصة وانتظار الموافقة لوقت طويل. وفي حال عدم قدرة المرضى على تحمل نفقات الوصفة، فعلى شركة التأمين المساعدة في التكاليف.

وعلق أحد أعضاء الجمعية الطبية الألمانية بقوله: “كأطباء، نرحب بالقرار الجديد، حيث أن مجالات المعالجة قد اتسعت أكثر، كما نأمل إمكانية تطويرها أكثر في المستقبل”.

وكان على المرضى قبل صدور هذا القرار الحصول على إذن خاص وانتظار الموافقة للحصول على الحشيش. أم الآن فقد أصبح بإمكانهم الحصول على الحشيش بوصفة طبية دون الحاجة لموافقة رسمية.

وذكرت أيضاً صحيفة دير شبيغل الألمانية أن الحشيش قد يكون خير بديل لبعض الحالات التي تستدعي المواد الأفيونية، بسبب الآثار الجانبية الخطيرة لها وإمكانية الإدمان عليها. غير أن أضرار الحشيش وفوائده لم تحدد بشكل كامل ونهائي بعد، ومازالت الأبحاث بهذا الخصوص جارية.