تكنولوجيا

بدون اختبارات ذكاء صنعي جديد يحدد نسبة ذكاء الفرد

الذكاء الاصطناعي ، الروبوت ، ذكاء الانسان ،

من خلال تصوير دماغي يمكن لهذا الذكاء الصنعي الجديد أن يحدد مدى ذكاء الانسان.

يقول باحثون من ” Caltech”، ومركز “Cedars-Sinai” الطبي، وجامعة Salerno الإيطالية، إن نظامهم الجديد يمكنه التنبؤ بذكاء الشخص من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) الخاص بالنشاط الدماغي في فترة الراحة.

وإنه يمكن استخلاص ذكاء الفرد من خلال أنماط النشاط في الدماغ عندما لا يفعل أو يفكر في أي شيء بشكل خاص.

وبهذا الصدد، قال رالف أدولفس، الذي قاد الدراسة: “وجدنا أنه يمكن استخدام بيانات الماسح الضوئي الذي يقيس نمط النشاط في الدماغ، للتنبؤ بذكاء الأفراد”.

ينشئ التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي خريطة لنشاط الدماغ عن طريق الكشف عن التغيرات في تدفق الدم إلى مناطق معينة من الدماغ.

ولتدريب وتطوير خوارزميتهم، قام الباحثون باستخدام فحوصات الدماغ والنتائج من حوالي 900 فرد شاركوا في مشروع (HCP)، وهو مشروع للصحة يسعى إلى تحسين فهم الروابط في الدماغ البشري.

وبعد معالجة البيانات، تمكنت خوارزمية الفريق من التنبؤ بالذكاء عند “مستويات ذات دلالة إحصائية” حسب قول جوليان دوبوا، زميل في مركز “Cedars-Sinai” الطبي وأحد المشاركين في الدراسة.

ويقول دوبوا: “يمكننا استخدام المعلومات التي نستخلصها من قياسات الدماغ لنحو 20 في المئة من التباين في الذكاء الذي لاحظناه في دراستنا”.

وأضاف: “إننا نحقق أداءً جيدًا، لكننا ما زلنا بعيدين تمامًا عن القدرة على مطابقة نتائج اختبارات الذكاء مع مقياس Wechsler Adult Intelligence Scale”.

في التنبؤ بالمعلومات من عمليات المسح الدماغي، تقوم هذه الخوارزمية بعمل شيء لا يستطيع البشر القيام به، لأنه حتى خبير في علم الأعصاب لا يستطيع النظر إلى فحص دماغي ويحدد من خلاله مدى ذكاء الشخص.

وقد أجريت هذه الدراسة كجزء من السعي المستمر لبناء أداة تشخيصية قادرة إلى الوصول لأقصى إمكانات الشخص من خلال عملية الفحص الدماغي.

كما أجرى الباحثون دراسة مماثلة، مستخدمين نفس عينات الاختبارات، لمحاولة التنبؤ بسمات الشخصية من خلال فحوصات الدماغ (الرنين المغناطيسي الوظيفي).

إن شخصية الفرد، كما يقول رالف أدولفس، تعتبر مثل الذكاء مستقرة لفترة طويلة من الزمن.

ومع ذلك، فقد تبين أنه يصعب التنبؤ بالشخصية باستخدام ذات الطريقة التي استخدمها الفريق للتنبؤ بالذكاء.