غذاء و دواء

كيف تتخلص من ألم الرقبة في دقائق؟

التخلص من الالم الرقبة ، العمود الفقري ، الام الظهر ، علاج الم الفقرات ،

تعد رقبة الإنسان من أكثر أجزاء الجسد تعرضاً للإجهاد. هذه الرقبة المتكونة من سبع فقرات عظمية تقوم بدعم الرأس والذي يزن أكثر من 5 كيلو جرام، ولأن الرقبة دائماً تكون في حركة مستمرة، فيمكن لبعض الحركات أن تتسبب في إصابة الرقبة، وقد ينتج عنها آلام شديدة أو متوسطة تؤثر على أعمالنا اليومية

يعتبر الجلوس أمام شاشات الكومبيوتر أو خلف عجلة قيادة السيارة لفترات طويلة بالاضافة الى النوم بشكل خاطىء أو التعرض للبرد من المكيف أحد أهم أسباب ألم الرقبة.

1- مشاكل الرقبة الرقبة الملتوية:

الكثير من الناس يستيقظ في الصباح ليجدوا أنّ رقابهم قد التوت في أحد الجوانب، ويشعر بثباتها في ذلك الجانب، وذلك لأن الرقبة أخذت وضعية غير صحية، ويمكن أن يستمر معك الألم في هذه الحالة من يومين إلى ثلاثة أيام، فقط عليك بأخذ الطرق العلاجية الصحية التي ذكرناها بطريقة سليمة، وإذا لم تتحسن في غضون أسبوع، من الأفضل مراجعة طبيب مختص.

2- مشاكل العظام:

قد يعاني الشخص من تمزق في عظام الرقبة، ويسمى ذلك بداء الفقار الرقبية، وفي أغلب الأحيان يحدث هذه المرض عند كبار السن، ولا يظهر أعرض لهذا المرض، وفي هذا الحالة يجب مراجعة طبيب خاص، أما آلام الرقبة الناجمة من ضغط عصب الرقبة، فقد تحدث نتيجة أن رقبتك أخذت وضعاً غير مناسب، ويمكنك العلاج من هذه الحالة إذا اتبعت الطرق العلاجية المذكورة في أعلى المقال.

للتخلص من آلام الرقبة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

-الثلج مخدر للآلام : يقوم الثلج بتخدير آلام الرقبة بشكل جيد، وكذلك يقلل من التهاب العضلات، حيث نقوم بوضع كمية من الثلج الرقيق المهروس، في كيس بلاستيكي، ونقوم بتغطيته بقطعة من القماش الخفيف، ثم نقوم بوضعه على منطقة الألم لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

-الكمّادات الحارة:  حول العنق حيث تعمل الحرارة على زيادة تدفق الدم، وتقلل من تشنج وتصلب العضلات، نقوم هنا باستخدام قطعة من القماش أو منشفة مبللة بالماء الدافئ، ويمكن استخدام زجاجة بها ماء دافئ، لكن يجب الحذر من إبقاء هذه المنشفة أو الزجاجة لفترة طويلة، لأن وجود الحرارة لوقت طويل يزيد من الألم.

 نصائح أخرى :

-لا تجلس في نفس المكان لمدة طويلة دون أن تتحرك بل خذ فترة راحة لمدة لا تقل عن 10 دقائق كالقيام بالسير وتغيير وضعية جسمك.
-قم بفرد رقبتك في حركات بسيطة كتحريكها يمينا ويسارا لمنع الخشونة وتحريكها بلطف في حركة دائرية.
-قم بشراء وسادة ناعمة ومريحة لتنام عليها وتجنب النوم بالاستلقاء على بطنك لأن ذلك يجعل كل الضغط واقعا على رقبتك ولذا من المستحسن أن تنام مستلقيا على ظهرك أو على أحد جانبيك.
-تجنب حمل الأشياء الثقيلة كالشنط أو غيرها على ظهرك لأن ذلك يضر فقرات العمود الفقري القطنية ويسبب آلام الرقبة وآلام الظهر.
-داوم دائما وحافظ على أداء التمارين الرياضية باستمرار حتى يظل جسمك في كامل لياقته البدنية مما يحميك من الإصابة بآلام الرقبة أو العمود الفقري ويساعدك في المحافظة على صحة جسمك ككل.