غذاء و دواء

لماذا تلتئم الجروح بشكل أسرع خلال النهار؟

التئام الجروح ، الساعة البيولوجية للجسم ، شفاء الجروح بسرعة ، انشطة الجسم ، عمليات الجسم ،الخلايا البشرية ،

خلصت دراسة حديثة إلى أن الساعة البيولوجية تجعل الجروح والحروق، التي يصاب بها الإنسان خلال النهار تلتئم وتشفى بوتيرة أسرع بنحو 60%، بالمقارنة مع الجروح التي يصاب بها الإنسان خلال الليل، وفق ما أشارت إليه المجلة العلمية المتخصصة “سايني ترانزليشنال ميديسين”.

وأشار العلماء إلى أن نسبة الشفاء من الحروق التي تحدث الإصابة بها بين الثامنة مساء والثامنة صباحاً تصل 28 يوماً في المتوسط إلى 95%، بالمقارنة مع تحقيق هذه النسبة بعد 17 يوماً فقط في حالة الإصابة بالحروق بين الساعة الثامنة صباحاً والثامنة مساء.

كما أوضحوا أنهم تمكنوا وللمرة الأولى من إظهار كيف تنظم الساعة الداخلية للجسم التئام الجروح عبر خلايا الجلد وتحسن ومن الشفاء خلال النهار. ومن شأن هذه النتائج أن تؤثر على الجراحات والأدوية.

وتنظم الساعة البيولوجية للإنسان كل خلايا الجسم تقريبا وتقود دورات على مدار 24 ساعة للكثير من العمليات مثل النوم وإفراز الهرمونات والهدم والبناء. وأفاد العلماء أن السر في تسارع عملية الشفاء من الجروح أثناء النهار يكمن في خلايا الجلد، التي تتحرك بوتيرة أسرع لعلاج الجرح ويتم إفراز المزيد من الكولاجين، وهو بروتين البناء الرئيسي في الجلد في المنطقة المحيطة بالجرح.

ماهي الساعة البيولوجية “الداخلية” للجسم ؟

الساعات البيولوجية أو الساعة الحيوية (بالإنجليزية: Biological Clock)للكثير من الكائنات الحية لديها ما يعرف بالساعة الحيوية التي تنظم وقت النوم ووقت الشعور بالجوع والتغيرات في مستوى الهرمونات ودرجة الحرارة في الجسم. وتعرف التغيرات الحيوية والنفسية التي تتبع دورة الساعة الحيوية في 24 ساعة بالإيقاع اليومي وأنماطا سلوكية دورية إيقاعية (بالإنجليزية: rhythmic cycles) أي تحدث عند فواصل زمنية منتظمة، تتفق غالبا مع دورة الليل والنهار، أو مع تعاقب الفصول

تعمل الساعة البيولوجية عند البشر حسب جداول زمنية ضرورية للحياة وللصحة. وللبشر إيقاعات بيولوجية يومية، وأسبوعية، وشهرية، وسنوية. ويختلف مستوى الهورمون والكيميائيات الأخرى في الدم على مدى هذه الفترات الزمنية. وكثير من عمليات الجسم الحيوية تتم بانتظام كل 24 ساعة وتتسق أنشطة الخلايا والغدد والكليتين والكبد والجهاز العصبي بعضها مع بعض، ومع إيقاع النهار والليل في البيئة.