apps

ما هي أهم البرامج المحاسبية التي يجب على المحاسب أن يتقنها؟

البرامج المحاسبية ،النشاط التجاري

المحاسبة علم كبير جداً , ويجب على جميع الأشخاص أخذ فكرة مبسطة عن المحاسبة وآليتها ليكونوا على اطلاع و مقدرة في ادارة أعمالهم .

السؤال هنا : كيف أتعلم المحاسبة؟

لفهم جميع الأطراف المحاسبية و تسجيل جميع العمليات بدقة ,يجب عليك فهم طبيعة الحساب المدين أو الدائن, حيث تتكون الميزانية الختامية من طرفين : الطرف الأول مدين والطرف الثاني دائن.

ان الحسابات التي تكون في الطرف المدين ناتجة عن عمليات حسابية و قيود و كذلك حسابات استاذ مفتوحة سابقاً ومرصدة , ونفس الأمر في الطرف الدائن من الميزانية.

جميع هذه الحسابات كانت قديماً تسجل على الدفاتر باستخدام القلم وكان كل محاسب يملك دفتر استاذ واستاذ مساعد وقيود و…. الخ, أما الآن أصبح من السهل جداً القيام بالعمليات الحسابية وتسجيلها وحفظها من التلف والفقدان وذلك باستخدام العديد من البرامج من أشهرها وأشملها برنامج الأمين المحاسبي الذي خصص ليشمل كافة الحسابات من كتابة القيد الى الميزانية الختامية .

كيف أكون محاسباً ماهراً؟

ان كنت من خريجين الكليات التجارية “كلية التجارة والاقتصاد” فأنت لديك خلفية واسعة عن الحسابات ولكن لابدَّ لك من تمكينها وتطويرها عبر التدرب الدائم امّا في شركات خاصة أو ضمن الماليات والدوائر المحاسبية حيث أصبحت جميعها تعتمد على برنامج الأمين في العمل المحاسبي.

اليك بعض الخطوات لتطور عقلك محاسبياً:

  • احرص دوماً على تذكر الكتب الدراسية التي تعلمتها خلال دراستك الجامعية ولاتتجاهل مابها من معلومات فهي مرجعك الأول والأخير.
  • حاول بين الفترة والأخرى بحل مسألة ما شاملة أو الاطلاع فقط على حلها وتذكره.
  • ابتعد عن ممارسة الأعمال التي لا تمت لاختصاصك بأي صلة ,فهي كفيلة بمحو أبسط المعلومات المحاسبية من عقلك ,وشغلك بمشاكل مهنية بعيدة كل البعد عن المحاسبة.
  • حمل تطبيقات المحاسبة على حاسوبك وباشر بالتعلم المفرد ,وان صعب عليك شيء استشر أحد اساتذتك في الجامعة.

بالاستمرار والاصرار ستتحول الأحلام الى حقيقة و بالممارسة الدائمة للمحاسبة ستصبح عادة يومية سهلة وبسيطة وممتعة .

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق