ثقافة عامة

10 علامات تكشف لك الكذب أثناء الحديث!

علامات كشف الكذب

لا شكّ وأنّ الكثير منا قد سمع بمقولة “الأنف الطويل يكشف الكذب” والكثير يتساءلون كيف يمكن لشكل الأنف أن يكشف ان كان الخبر حقيقة أو كذب…!!

في الحقيقة توجد الكثير من الاشارات والعلامات التي يمكننا ملاحظتها أثناء التحدث مع شخص ما ونستطيع أن نميز صدق الكلام من كذبه، إليكم البعض من هذه العلامات:

1- الوقوف بثبات مبالغ فيه:

من الطبيعي عندما تنخرط بحوار معين أن يتفاعل جسمك وحواسك بطريقة متناسبة مع الكلام وإن انعدام الحركة في وضع معين قد لايكون دليل على الاسترخاء المعتاد للجسم وإنما هو علامة على مقاومة صراع عصبي داخل الجسم.

2- تغيير وضعية الرأس بسرعة أثناء الحديث:

عندما توجه سؤالاً لأحد ما ويبداً بتحريك رأسه بسرعة إلى الأمام أو الخلف أو إمالة الرأس فاعلم أنه يحاول الكذب.

3- يتغير انتظام (وتيرة) التنفس وتظهر علامات التوتر:

من يحاول الكذب تجد أن وتيرة أنفاسه أصبحت ثقيلة وتكتشف ذلك عندما تلاحظ ارتفاع كتفيه بشكل أكبر من المعتاد كما أن صوته سيصبح أكثر انخفاضًا لأنه في أثناء الكذب يترفع معدل ضربات القلب ويتغير معدل ضخ الدم وتظهر علامات التوتر.

4- سرد الكثير من الأدلة والبيانات في غير موضعها:

عندما يسترسل محدثك بالحوار أكثر فأكثر ويبدأ بسرد معلومات وأدلة في غير موضعها أو دون أن تطلبها منه فبذلك يحاول إخفاء  الحقيقة وراء ما تعرفه لكي تكون أدلّته ذريعة لك ووسيلة منه لإقناعك بكلامه.

5- تكرار الجمل والكلمات بنفس الطريقة:

يحاول محدثك أن يقنعك بصدق كلامه وإدخال الكذبة لعقلك بشكل مريح لتقتنع بها، كما أن التكرار هو محاولة منه لأن يجد الوقت لكي تختمر الكذبة في عقله ويطبعها على أفكاره ليرويها بطلاقة.

6- تغطية الفم أو بعض اجزاء من الجسم:

عندما لا يريد المتحدث إخبارك بالحقيقة بشكل تام قد تجده يغطي فمه أو يضع يده على شفتيه مما يعني أنه يحاول إخفاء شئ ما، أيضاً قد يحاول تغطية أو لمس أجزاء من الجسم مثل الرأس أو الصدر أوالبطن.

7- عندما تتشابك القدمين:

حركة  لا إرادية عند الكاذب حيث أن الجسم يشعر بالتوتر وعدم الإرتياح ويعطيك إحساس بأنه يريد التخلص من هذا الموقف بسرعة وبأي ثمن.

8- يصبح من الصعب أن يتحدث:

كمن يحاول الكذب يتعرض جسمه للضغط والتوتر حتى لو لم تستطه ملاحظة ذلك على وجهه، وإن هذا التوتر يجعل الجهاز العصبي يقلل من افراز اللعاب داخل الفم مما يؤدي إلى جفاف عضلات الفم وصعوبة في التحدث بعد حين.

9- يحدق إليك دون أن ترمش عيناه:

عندما يتحدث شخص ما بالحقيقة تجده ينظر إليك ثم يشيح بنظره من وقت لآخر تبعًا لتسلسل الحديث إلا أن الكاذب تجده يحدق بك بشكل غير طبيعي محاولاً بذلك السيطرة على انفعالاته وكتمان الحقيقة داخله.

10- استخدام أسلوب الإشارة بشكل كبير:

الكاذب في حالة التوتر يصبح عدائياً ويتخذ المواقف الدفاعية والتي يحاول بها إن يقلب الأمر رأسًا على عقب لأنه لا يريدك ن تكتشف كذبه لذلك تجده يستخدم  أسلوب الإشارة بيده أو اصابعه كثيرًا.