سوريون في الخارج

“الحلم السوري” مشروع شبابي للتعريف بالحضارة السورية في هولندا

للاجئون السوريون في هولندا

ماهي فعالية الحلم السوري “Dreaming of Syria” ,من تضم؟ الى ماذا تهدف؟ أين وجدت ونتيجة لأي ظرف؟

أسئلة عديدة تطرح بعدما أطاحت الحرب السورية بمصير العديد من الأجناس و الكبار والصغار , أين هم ؟ والى أين اتجهوا؟

الشاب السوري تامر العلوش من حماة في سوريا الذي اضطر الى طلب اللجوء الى هولندا ,لم تغب عن قلبه أبداً صورة سورية بتراثها الجلي وثقافتها العامرة.

عزم تامر على تقديم ما يستطع من رفع معنوي للاجئين السوريين في المهجر..

كيف بدأ الشاب تامر بفكرة دعم اللاجئين السوريين؟

New Neighbours هي الفكرة الأولى التي عملت على دمج السوريين  المهجرين مع غيرهم سواء أكانوا من الشعب الهولندي أم غيره حيث تعارفوا و انسجموا وتعرفوا على حضارات الشعوب المتعددة, تبلورت هذه الفكرة بنبض سوري وانطلقت بصورة جديدة عبر  Dreaming of Syria التي تخصصت بنقل الحضارة السورية الى هولندا.

بدأ تامر بالعمل مع إيريس لوس ضمن منظمة  Dreaming of Syria “منظمة غير ربحية” تهدف الى تمجيد التراث السوري , قدمت هذه المنظمة العديد من المهرجانات الي تضم موسيقا شرقية ورقصات فلكلورية و تعريف بالمطبخ السوري و المواهب السورية والطرب الشرقي القديم  و شملت كذلك العديد من الفعاليات حيث كان من أكثر المناسبات التي لاقت رواجاً :”Dabke Night” والتي ستقام ثانية في 29 ابريل القادم مع أجمل الطقوس .

الحلم السوري هو تعاون بين (تامر العلوش وايريس لوس ) ومجموعة من الشباب المتطوعين والموهوبين لإيصال صورة جميلة لجيرانهم الجدد في هولندا عن بعض الطقوس السورية التي كانوا يستمتعون بها وهم على الأرض السورية.

تشارك ثقافي لم يشهد من قبل وخطوة عزيزة في مجال الدعم السوري ارتكزت دعائمها على كلمة واحدة فقط هي : “سورية” ,اذ ابتعدت المنظمة والأشخاص ضمنها عن أي تطرف سياسي أو ديني و اكتفت بكلمة سوريا نبضاً يومياً وباعثاً على الحياة من جديد..

“الحلم السوري” : شباب سوريون نشروا الثقافة السورية وتبادلوا الأفكار والحضارات واقاموا المهرجانات في هولندا بمشاركة شعبها الطيب الذي شرح صدره للسوري وآمن بعطائه وتعاون معه برحابة و ايثار..

يتمحور هدف هذه الفعالية الى توصيل فكرة جميلة عما كانت عليه سوريا قبل الحرب اذ أن الهولنديين لم يكونوا على اطلاع تام على المواهب السورية والفلكلور السوري والحياة الهادئة التي عاشتها سوريا قبل الحرب. .

ان هؤلاء الشبان يوماً بعد يوم يقدمون فعاليات جديدة منها المعزوفات الموسيقية الشرقية على آلة العود والأورغ و بعض منها كانت معارض الرسم وماشملته من رسومات لأحياء سورية بغاية الروعة تعكس بساطة الحياة السورية وتفاصيلها القديمة والبعض الآخر كان للتعريف بالأكلات والمشروبات الرمضانية السورية التي لاقت حباً من الشعب الهولندي .

من هو تامر العلوش؟؟

تامر العلوش احدى طلاب  القانون الدولي بجامعة دمشق جاء إلى هولندا في سبتمبر 2015. تاركا الحياة والدراسة وزوجته وابنتيه وراءه .. ليس لديه خيار سوى البحث عن مستقبل أفضل .. لم يستطع اخذ عائلته بسبب صعوبة السفر لذلك غادر وحيدا بعد السفر في الحوض الصغير لهولندا، انتهى أخيرا في أوترخت ,حيث قام بمساعدة الوافدين الجدد ليجدوا طريقهم في أنحاء المدينة ومساعدتهم على الاندماج أيضا.
كان قد عمل مع العديد من المنظمات مثل يلكوم في أوترخت، RTV أوتريخت , وثم صنع فكرة جديدة لنقل التراث السوري الى هولندا وهي فكرة  Dreaming of Syria

من هي ايرس لوس؟

بدأت العمل التطوعي عندما سمعت ان حوالي 500 شخص  يقيمون في Jaarbeurs ومسجد “Ulu ” السابق تم جمع الملابس لهم.

ومنذ ذلك الحين وهي تعمل  كناشطة في “Welkom ” والعديد من المشاريع الفردية، لمساعدة اللاجئين ليجتمعوا  في المدينة.

في شهر يناير،  بدأت بالعمل على فكرة  المجتمع والحضارة السورية الجديدة ، وأصبحت تعمل يداً بيد مع  السكان المحليين والوافدين الجدد في المدينة.

 

تقيم الآن هذه المنظمة العديد من المناسبات و المهرجانات و تقيم دروس لتعليم الهولنديين حلقات الدبكة السورية والفلكلور الشعبي  وتنقل تراثاً جميلاً وبسيطاً للشعب السوري الى هولندا.

ماهي النشاطات القادمة للحلم السوري؟

تمت دعوة فريق الحلم السوري لاقامة مهرجان في اوترخت ضمن أكبر مركز للموسيقا وسيضم العديد من الفعاليات الرائعة ,,يتم التحضير له الآن وعلى الغالب أن يعقد في شهر آب القادم..

شاهد بالفيديو بعضاً من  فعاليات Dreaming of Syria :

تعرف أكثر على المنظمة وشاركهم عطاءهم : Dreaming of Syria

كل الحب والتقدير لكم وبوركتم بعطائكم بما استطعتم ..

 

 

أضف تعليقاً

اضغط هنا لإضافة تعليق